اخر ألاخبار    الجمعية الخليجية للإعاقة تدعوكم لملتقها السنوي ٢٠٢١م       توصيات الملتقى العلمي التاسع عشر ( رياضة ذوي الاعاقة .. تحد وطموح )       اعضاء مجلس الادارة للسنتين 2019 - 2021 للجمعية الخليجية للاعاقة       خالد بن حمد ينيب وزير العمل لافتتاح الملتقى العلمي التاسع عشر لذوي العزيمة       الموقع الخاص للملتقى التاسع عشر       الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية رقم 10 لسنة 2019م       الدعوة للملتقى التاسع عشر للجمعية الخليجية للاعاقة       كل عام وانتم بخير       الدورة الخاصة بأعداد إعلاميين في مجال ذوي الإعاقة       ملتقى بصلالة يستعرض مهارات التواصل الإعلامي مع ذوي الإعاقة البصرية والسمعية    
ملخصات أوراق العمل والبحوث - اليوم 1 - الملتقى السابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة

ملخصات أوراق العمل والبحوث - اليوم 1 - الملتقى السابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة

ملخصات أوراق العمل

الملتقى السابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة

ملخصات أوراق العمل

اليوم الأول – الجلسة الأولى: الجانب التشريعيوالقانوني لزواج ذوي الإعاقة

 

الجانب التشريعي لزواج الأشخاص ذوي الإعاقة في القران والسنة

أ.د. سيد محمد الطبطبائي

 

 

زواج الأشخاص ذوي الإعاقة في القانون الكويتي

د. سعد برقي العنزي

 

 

عضل المعاقات، استئصال أرحام ذوات الإعاقة، تعقيم الذكور ذوي الإعاقة، نظرة في الأحكام الشرعية والقانونية

 

المستشار ابراهيم مبارك الدوسري

مستشار قانوني ومحاضر جامعي، مملكة البحرين

 

ملخص البحث:

بالرغم ان الشريعة الاسلامية والشرائع الاخرى وكافة القوانين الدولية والمحلية تجيز زواج المعاق بشروط وضوابط، الا ان هناك مشاكل ومصاعب يواجهها المعاق لتحقيق حلم حياته في الزواج، فإما ان تكون تلك المشاكل سابقة للزواج او مصاحبه او لاحقة للزواج (الطلاق)، ويتناول هذا البحث اهم تلك المشاكل، وهي العضل والعقم واستئصال ارحام المعاقات، حيث يتعرض البحث للمفاهيم والاحكام الشرعية في مختلف المدارس الفقهية، وكذلك التشريعات القانونية سواءاً على مستوى التشريع المحلي او الدولي، ويبين البحث المشاكل الفرعية الناجمة عن المشاكل الثلاث سالفة الذكر، الى جانب ارتباطها وتشابهها مع مشاكل اخرى، والاحكام الشرعية والقانونية في هذا الشأن.

 

 

الجلسة الثانية: البلوغ وزواج الأشخاص ذوي الإعاقة من الناحية الطبية والنفسية

 

زواج الأشخاص ذوي متلازمة – نظرة علمية

 

د. عبدالله محمد الصبي

أخصائي طب الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة - مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال – الحرس الوطني  - الرياض

 

الهدف من البحث:

التعرف على المقدرة الإنجابية للأشخاص ذوي متلازمة داون من خلال الدراسات والبحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية

 

مشكلة البحث:

كثيراً ما يطرح التساؤل من والدي الأشخاص ذوي متلازمة داون، هل يمكن لأبني / أبنتي الزواج والإنجاب؟ ما هي النتائج المتوقعة من هذا الزواج؟

في حين نرى الكثير من الطرح لحالات زواج الأشخاص ذوي متلازمة داون في الصحافة العربية والأجنبية، والنتائج الإنجابية لتلك الحالات من الزواج، فإن نتائج هذه الطروحات الصحفية قد لا تعكس الواقع الحقيقي والعلمي لتلك الزيجات.

ونظراً لقلة الزيجات بين الأشخاص ذوي متلازمة داون أنفسهم، أو بين الأشخاص ذوي متلازمة داون وغيرهم من ذوي الإعاقة الفكرية أو غير المصابين بحالات أخرى، فإن هناك ندرة في البحوث المعتمدة على التحليل الجيني للوالدين.

 

أهم النتائج التي تم التوصل إليها:

من خلال المراجعة العلمية لزواج الأشخاص ذوي متلازمة داون، توصلنا لما يلي:

  • وجود الرغبة الجنسية لدى الأشخاص ذوي متلازمة داون
  • القدرة على الممارسة الجنسية لدى الأشخاص ذوي متلازمة داون
  • المقدرة الإنجابية للفتيات ذوي متلازمة داون
  • لا يوجد حالات موثقة بالتحليل الجيني تثبت أو تنفي القدرة الإنجابية للذكور ذوي متلازمة داون في الوطن العربي.
  • مراجعة عامة للبحوث المنشورة عن زواج الأشخاص ذوي متلازمة داون، الذكور والإناث، ونتائجها.

 

توجهات الأسرة نحو زواج ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقة العقلية وفق متغير الوضع الاجتماعي والجنس - دراسة استطلاعية

 

د. نيرمين بنت عبد الرحمن قطب

وكيلة قسم التربية الخاصة جامعة ام القرى، مكة المكرمة

 

ملخصالبحث:

   ان الانتقال من مرحلة المراهقة الىالشبابلذوي (الإعاقة العقلية، واضطراب طيف التوحد) يعد تحديا للأسرة بالمقام الأول وذلك من حيث النظرة المستقبلية لتكييف حياة الابن او الابنة وفق المنظور الاجتماعي السائد بالبيئة. ويمثل (الزواج) أحد الحلول المطروحة والمثيرة للجدل بين الاسرة والمختصين باختلاف المستوى الاجتماعي للأسرة او نوع الجنس (ذكر، انثى).

وتهدف ورقة العمل الحالية الى توضيح النقاط الأساسية في بناء برنامج توعوي للبدائل المتاحة لأسر ذوي الحاجات الخاصة نحو توجههم لزواج أبنائهم من ذوي اضطراب طيف التوحد والاعاقة العقلية، للتمكن من اتخاذ القرار نحو تزويج أبنائهم.

وقد تمثلت مشكلة الدراسة في الكشف عن الفروق الدالة بين اتجاهات اسر ذوي التوحد والاعاقة العقلية نحو تزويج أبنائهم باختلاف المستوى الاجتماعي، نوع الجنس ومستوى شدة الإعاقة.  ولاستخلاص النتائج تم تحليل (16) مقابلة اسرية لأمهات واباء من ذوي الاضطرابات النمائية.  وقد اشارت النتائج الى وجود اختلافات داله تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية والجنس بصورة داله، اضافه الى اختلاف توجه الوالدين (الام، الاب) اتجاه نظرتهم نحو زواج الأبناء.

وترجع أهمية التطرق لهذا الموضوعات لتقديرات منظمة الصحة العالمية والتي تشير إلى أن عدد المعاقين في العالم العربي يبلغ حوالي40مليون معاق،أكثر من نصفهم من الأطفال والمراهقين، وبحلول عام 2020م سينتقلون الى مرحلة الشباب. وهذا يتطلب تكاثف جهود المختصين والاسر نحو تكوين توجه محدد لدعم هذه الفئات في مختلف المجالات المتصلة بالمرحلة العمرية.

 

التوحد: تحديات البلوغ و المراهقة

 

د. وطفة بنت سعيد المعمري

أستشاري أول طب الأطفال التطوري ونمو الأطفال، مستشفى السلطان قابوس الجامعي

 

الهدف من البحث:

تسليط الضوء على أهم المشىلات التي تواجه الطفل المصاب بالتوحد في فترة البلوغ و المراهقة و كيفية التعامل معها من منظور طبي و عملي

 

أهم النتائج التي تم التوصل إليها:

يعد اضطراب طيف التوحد من أهم الاضطرابات التطورية و أىثرها انتشاراً و الذي يؤدي الى عجز في مهارات التواصل و التفاعل الاجتماعي و أيضا اللغة و التخاطب، كما أن هؤلاء الأشخاص دائما ما يتسمون بسمات أو سلوكيات يصعب التعامل معها في أىثر الأحيان. في مرحلة البلوغ و المراهقة يتعرض الطفل التوحدي لجميع التغيرات الفسيولوجية التي يتعرض لها أقرانه الغير مصابين و لكن و بسبب طبيعة هذا الاضطراب تعد هذه المرحلة مليئة بالتحديات التي تؤثر على الطفل و أسرته بشكل خاص و على المجتمع بشكل عام. لذا سنقوم بعرض أهم هذه التحديات و أسبابها مع بعض التطرق لكيفية التعامل معها.

 

 

 

طبيعة مرحلة البلوغ والمراهقة لدى الأشخاص ذوي الإعاقات النمائية

( الخصائص والمشكلات والحاجات)

 

 د. السيد سعد الخميسي

أستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارك –برنامج الإعاقة الذهنية والتوحد - كلية الدراسات العليا- جامعة الخليج العربي- البحرين.

 

الملخص:

يهدف البحث إلى التعرف على طبيعة مرحلة البلوغ والمراهقة لدى الأشخاص ذوي الإعاقات النمائية بشكل عام وذوي الإعاقة الذهنية والتوحد بشكل خاص، وذلك من حيث عرض أهم الخصائص التي تميز هؤلاء الأشخاص طبيعة حاجاتهم في تلك المرحلة وكذلك المشكلات التي يمرون فيها.

حيث تتصف مرحلة المراهقة ببعض الخصائص التي تميزها عن بقية مراحل النمو الانساني الأخرى، حيث يزداد معدل النمو على كافه محاوره بشكل مطرد، ونتيجة لهذا النمو المتزايد والسريع ينتج عنه مجموعة من المشكلات الخاصة بتلك المرحلة، يترتب عليها حاجات ملحة تظهر في تلك الفترة.

فإذا كان ذلك عند المراهق العادي، فهل ينطبق هذا الأمر عند الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية وذوي التوحد؟ وبعبارة أخرى، هل تختلف خصائص  ومشكلات وحاجات المراهقين العاديين عنها لدى الأشخاص المعاقين ذهنيا والتوحديين؟

وقد أشارت معظم الدراسات –إن لم يكم كلها- أن مرحلة المراهقة لدى الأشخاص المعاقين ذهنيا والتوحديين لا تختلف في النمو الجسمي عنها لدى المراهقين العاديين ، إلا أنها تختلف عنها في تطور الخصائص الأخرى (النفسية والاجتماعية والتواصلية والاجتماعية ....) لديهم، فمن هذه الخصائص من يتحسن تلقائياً، ومنها من يتحسن إعتماداً على شكل ونوع وكثافة التدخل في مرحلة الطفولة، ومنها ما يزداد اضطراباً وقصوراً، ينتج عن تلك الخصائص مجموعة من المشكلات يتعرض لها المراهق وأسرته معا، مما ينتج عنه حاجات محددة لكليهما معاً.

وتحاول الورقة الحالية عرض تلك الخصائص والمشكلات والحاجات التي تتصف بها مرحلة البلوغ والمراهقة لدى الأشخاص المعاقين ذهنيا والأشخاص التوحديين

 

الجلسة الثالثة -الجلسة الحوارية

محور الجلسة: تجارب الاستقرار النفسي والاجتماعي للمراهقين والشباب والمتزوجين للأشخاص ذوي الإعاقة

 

تجارب الاستقرار النفسي والاجتماعي للمراهقين والشباب والمتزوجين للأشخاص ذوي الإعاقة الحسية - الصم، المكفوفين، ذوي الإعاقة الحركية

 

السيدة كفاية العلبان

مدير عام بوابة التدريب العالمية

 

ملخص الجلسة الحوارية الأولى:

 

تجارب الاستقرار النفسي والاجتماعي للمراهقين والشباب والمتزوجين للأشخاص ذوي الإعاقات النمائية الذهنية- الإعاقات الفكرية، التوحد، فرط الحركة وتشتت الانتباه، ...

 

السيدة كفاية العلبان

مدير عام بوابة التدريب العالمية

 

ملخص الجلسة الحوارية الثانية:

بتاريخ: الثلاثاء 06-12-2016 07:00 مساء  الزوار: 1329    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
الدعوة للمشاركة في الملتقى السابع عشر ... الملتقى السابع عشر 2017 gulfdisability 0 الثلاثاء 06-12-2016
المحاور العامة للملتقى - الملتقى السابع ... الملتقى السابع عشر 2017 gulfdisability 0 الثلاثاء 06-12-2016
شروط التقدم بملخصات أوراق العمل ... الملتقى السابع عشر 2017 gulfdisability 0 الثلاثاء 06-12-2016
نموذج المشاركات العلمية الملتقى السابع عشر 2017 gulfdisability 0 الثلاثاء 06-12-2016
اللجنة العليا المنظمة للملتقى / اللجنة ... الملتقى السابع عشر 2017 gulfdisability 0 الثلاثاء 06-12-2016


محرك البحث


بحث متقدم
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :2
عدد الزيارات : 5232833
عدد الزيارات اليوم : 368