اخر ألاخبار    الجمعية الخليجية للإعاقة تدعوكم لملتقها السنوي ٢٠٢١م       توصيات الملتقى العلمي التاسع عشر ( رياضة ذوي الاعاقة .. تحد وطموح )       اعضاء مجلس الادارة للسنتين 2019 - 2021 للجمعية الخليجية للاعاقة       خالد بن حمد ينيب وزير العمل لافتتاح الملتقى العلمي التاسع عشر لذوي العزيمة       الموقع الخاص للملتقى التاسع عشر       الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية رقم 10 لسنة 2019م       الدعوة للملتقى التاسع عشر للجمعية الخليجية للاعاقة       كل عام وانتم بخير       الدورة الخاصة بأعداد إعلاميين في مجال ذوي الإعاقة       ملتقى بصلالة يستعرض مهارات التواصل الإعلامي مع ذوي الإعاقة البصرية والسمعية    
ورش العمل - الملتقى الخامس عشر للجمعية الخليجية للإعاقة

ورش العمل

اعتماد ومراقبة كفاءة وجودة برامج التربية الخاصة (الخبرة الأمريكية والتجربة الخليجية)

د. احمد بن عبدالعزيز التميمي

أستاذ التربية الخاصة جامعة الملك سعود

 

تهدف ورش العمل وتطبيقاتها العملية الى ألقاء الضوء على التجارب العالمية في مجال اعتماد ومراقبة كفاءة وجودة برامج التربية الخاصة مع تناول التجربة الامريكية بشكل خاص التي تستند على فلسفة التغير الإداري الشامل وبناء فلسفة تقوم على الجودة المستدامة وخدمة البيئات التعليمية المختلفة معتمدة على  القيادة والتخطيط ألإستراتيجي وأنظمة تحليل المعلومات وتنمية الموارد البشرية وتقييم الجهود بالطرق القياسية، وسوف تتناول ورشة العمل تجربة حية لولاية نيويورك - كمثال امريكي - في كيفية اعتماد ومراقبة كفاءة المؤسسات والمراكز والحالات التي توجب اغلاق او تخفيض تصنيف بعض المراكز والإجراءات المتبعة لتحسين اداء المدارس المعرضة للفشل في تقديم خدمات مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة ومقارنة هذا كله بالتجربة الخليجية الحالية.

 

تطوير مهارات اللغة و التواصل لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

لما محمد العوهلي

اخصائية نطق و تخاطب – الحرس الوطني – الرياض

 

الورشة تتحدث عن كيفية تطوير مهارات اللغة و التواصل بما تنص عليه معاير الجوة العالمية و تتضمن المحاور التالية

- كيف نحدد أهداف اللغة و التواصل من الأهم فالمهم

- كيفية تدريب الأهل على تطوير مهارات التواصل لدى أطفالهم

- كيف نساعد الطفل لينتبه لنا

- كيف نساعد الطفل ليفهم علينا بشكل أفضل

- كيف نساعد الطفل ليعبر عن نفسه بشكل أفضل

- كيف نطور مهارات اللعب و التفاعل الاجتماعي

الفئة المستهدفة: الأهل و المختصين

 

نموذج  (SCERTS) كأحد البرامج التعليمية المقدمة للأشخاص التوحديين

د. السيد سعد الخميسي

أٍستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارك كلية الدراسات العليا – جامعة الخليج العربي

 

تتعدد البرامج التعليمية المقدمة للأشخاص التوحديين، ويتخذ كل منها جانب معين أو إستراتيجية محددة يستند عليها، فمنها ما يعتمد على الجانب الحسي أو الاجتماعي أو السلوكي، ومنها أيضا ً ما يقوم بالجمع بين عدة أسس أو استراتيجيات وهو ما يعرف بالطرق أو الاستراتيجيات الشاملة.  

ومن بين هذه البرامج الشاملة ما يُعرف نموذج SCERTS ، وهو نموذج تعليمي مبتكَر للتعامل مع الأطفال الذين يعانون اضطراب التوحّد وعائلاتهم، وقد صُمِّم هذا النموذج خصيصاً لمساعدة العائلات والمعلمين والمعالجين على العمل سوياً كفريق واحد مع التنسيق فيما بينهم بغية الارتقاء في دعم الطفل.

يعتمد  نموذج SCERTS على منهج شامل لوصف حالة أطفال التوحّد مع تسليط الضوء على عملية التواصل والوظيفة الاجتماعية والعاطفية لهذا الطفل.

والبحث الحالي سوف يتناول المكوّنات الرئيسيّة لهذا النموذج والعناصر الرئيسة لكل مكون من هذه المكونات، والطريقة التي يقوم عليها النموذج، بالإضافة إلى المقارنة بينه وبين المناهج أو الطرق الأخرى في تعليم الأشخاص التوحديين.

 

دورة لإعداد قاده من الأشخاص ذوي الاعاقه

محمد الجفيري

استشاري تكنولوجيا المعلومات – قطر

برنامج اعداد قادة من ذوي الإعاقة هو برنامج تدريبي يغير من حياة منتسبيه من فئات ذوي الإعاقة المحددة (المكفوفين - الصم - ذوي الإعاقة الحركية) وأهالي الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

تم تصميم هذا البرنامج بعناية ودقة فائقة بحيث يتم إدماج المستفدين في برنامج احترافي تم تصميمه بشكل لعبة هدفها التعرف فيما بينهم وكذا اكتشاف اعاقاتهم وذلك عن طريق تشكيل فرق تضم اعاقات مختلفة ليسهل التعامل فيما بينهم وتقبل بعضهم البعض .

من خلال البرنامج هناك تمارين مخصصة ومختلفة لا يمكن لفئة واحدة فعلها دون الاستعانة بباقي أعضاء الفريق والهدف تعزيز مدى احتياج المجتمع لإعاقته حتى يكون فريق لأن عدد أولياء الأمور أكثر بكثير منهم وبالتالي سيأتي الجميع يطلب منهم الانضمام بسرعة لفريقه.

يضم البرنامج مجموعة من الدورات المختلفة والهادفة والتي ترمي الى اعداد قادة بارزين من ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي ادماجهم في المجتمع. من اهم الدورات دورة التغيير.

دورة التغيير

ان الهدف من هذه الدورة هو الاجابة عن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة وهو لماذا نتغير؟ او ما الجدوى والهدف من هذا التغيير؟

للاجابة على هذه التساؤلات يجب اولا لفت النتباه الى نقطتين:

1/ معرفة أن هناك حكمة لاختيار الله عز وجل لك لإعاقتك ويجب عليك أن تكتشفها.

2/ أن تحب إعاقتك وتفتخر بها - وهذا يختلف تماما عن الرضا فالسعادة ليست الرضا.

اهداف الدورة

بعد التفكيير مليا في ما سبق يبدا المتدرب من تغيير نظرته لنفسه ولاعاقته ويكتشف ان الاعاقة ليست اعاقة الجسد وانما اعاقة التفكيير وانحصار نفسه في قوقعة انك غير قادر على الانجاز.

قبل معرفة اهمية التغيير هناك تساؤلات يجب على المتدرب الاجابة عليها نهاية الدورة :

  • كيف نتغير؟
  • لماذا تفشل خطط      التغيير؟
  • كيف نغير في الاخرين؟

محاور الدورة

من خلال هذه الدورة نقوم بتسليط الضوء على مفهوم التغيير للمتدرب وذلك في اربع محاور اساسية وهامة .

  • المحور الاول :      التغيير الذاتي.
  • المحور الثاني :      اكتشاف الذات.
  • المحور الثالث :      النخطيط للتغيير.
  • المحور الرابع :      اسباب فشل التغيير.     

 

المراهقة والبلوغ لدى الأشخاص ذوي الإعاقة

د. ابراهيم عبدالعزيز المعيقل

قسم التربية الخاصة، كلية التربية بجامعة الملك سعود

 

لقد أصبحت مرحلة الانتقال من حياة الطفولة إلى حياة المراهقة والكبار هاجساً كبيراُ مصحوباً بتحديات كبيرة لدى الفرد المعاق وأسرته والمختصين نتيجة إدراك أن نسبة كبيرة من الأشخاص المعاقين (تزيد النسبة كلما اشتدت الإعاقة) ينتهون من سنواتهم الدراسية بخبرات حياتية فقيرة واستعداد ضعيف لحياة الكبار وما بعد المدرسة. كما أن النمو الفسيولوجي الذي يحدث في مرحلة البلوغ والمراهقة لدى ذوي الإعاقة يجب أن يستدعي انتباه الأهل والمربين، لما لهذا النمو من انعكاسات عميقة على حياتهم في المستقبل. كما أن النجاح في التعامل مع هذه الفئة كمراهقين وبالغين له ارتباط كبير بمدى قدرة البيئة المحيطة بهم على فهم خصائصهم النفسية والجسمية والاجتماعية خلال الفترات العمرية التي سبقت ذلك.

تشير العديد من الدراسات أن هناك ما نسبته 50 % إلى 80 % من البالغين من ذوي الإعاقات بدون وظائف مدفوعة الأجر، وأكثر من الثلثين منهم لا زالوا يعيشون مع والديهم ولم يحصلوا على حياة مستقلة. جميع هذه الأشياء زادت من قلق ورغبة المختصين والأسر والمسؤولين في دراسة وتطوير آلية الفهم لمرحلة البلوغ والمراهقة وبالتالي تطوير الفرص التعليمية والحياتية لهؤلاء الأشخاص. 

يتركز العمل في هذه الورشة على موضوع البلوغ والمراهقة من الناحية النفسية والجسمية لدى الأشخاص ذوي الإعاقة. وستتطرق هذه الورقة لعدد من نظريات النمو كأساس نظري لنمو جميع الأشخاص ، كما سيتم التركيز على فترة المراهقة والبلوغ في كل نظرية وما هي وجهة نظر أصحابها حول تلك الفترة.  وكذلك التطرق إلى خصائص الأشخاص المراهقين ذوي الإعاقة من النواحي النفسية واللغوية والاجتماعية والعقلية. كما سيتم التطرق إلى موضوع استراتيجيات التعامل مع هؤلاء سواء من الناحية السلوكية أو التعليمية. 

 

استخدام اختبار ABLLS-Rفي تقييم مهارات اللغة والتعلم الاساسية ووضع البرنامج التدريبي  IEPللطفل التوحدي

أ . وليد محمد علي

استشاري تأهيل تخاطبي - المشرف على وحدة النطق والتواصل – مركز الكويت للتوحد

 

يواجه الأطفال المصابين بالتوحد صعوبات خاصة بضعف القدرة على الاستجابة للمثيرات اللفظية ، والمواقف الاجتماعية ، وبالتالي عدم القدرة على البدء بالتواصل مع الآخرين ، ومع والديهم  ، والبدء بالتفاعلات الاجتماعية  والاستجابة المناسبة للتفاعل الاجتماعي معهم ، وهم ليس لديهم القدرة على التأثر بغيرهم على أساس المعايشة الاجتماعية ، فضلا عن عدم استجابتهم لأية صورة من صور التواصل البصري.

ونتيجة الصعوبات السابقة فقد اصبح تقييم مهارات اللغة لدي الاطفال المصابين بالتوحد مهما لما له تاثير من تقييم  لمهارات التواصل لدي هؤلاء الاطفال ، وبالتالي المساعدة  على وضع البرامج العلاجية لتلك الفئة ، فلن يستطيع المعلم إحداث أي تحسن فى حالة الطفل التوحدي مل لم يتوفر لدية القدرة والمعرفة بحالة الطفل والظروف المحيطة به والتى تساعد بشكل كبير فى علاجه

ان اختبارمهارات اللغة والتعلم الأساسية المعدل (ABLLS-R) هو  مقياس ، ودليل منهجي  ونظام تتبعي للمهارات  لدي الأطفال المصابين بتأخر في اللغة .  حيث يحتوي المقياس على تحليل المهام لعديد من المهارات  الضرورية للتواصل بنجاح مع الآخرين  وللتعلم من خلال خبرات الحياة اليومية.

     ان الغرض من استخدام مقياس ABLLS-R هو تحديد المهارات اللغوية والمهارات الضرورية التى تحتاج للتدخل لتطويرها لكي يصبح الطفل اكثر قدرة علي التعلم من خبراته اليومية . وان الهدف الثانوي لاستخدام المقياس هو امدادنا بطريقة لتحديد  المهارات المتنوعة التي يحتاجها الطفل من ضمن عدد من المهارات الاخري المهمة مثل المهارات الاكاديمية ، العناية بالذات ، والمهارات الحركية .

تعريف البرنامج التدريبي للطفل التوحدي 

برنامج مخطط ومنظم مبني علي  أسس علمية وتربوية يستند إلي مبادئ وفنيات ” المدرسة السلوكية ”حيث يقدم انشطة  من خلال مجموعة من الاهداف تم اختيارها بناء على نقاط الضعف والقوة لدي الطفل التى تم تحديدها من خلال تقييم مهارات اللغة والتعلم الاساسية ABLLS-R بما يساعد في تطور مهارات وقدرات الطفل المصاب بالتوحد

الهدف العام للبرنامج التدريبي للطفل التوحدي :

  • -انه يؤكد على      المهارات التى تسمح للطفل التعلم بدون مساعدة الاخرين .
  • يساهم في تطور      المهارات الحالية للطفل .
  • يساهم في ايجاد      مهارات جديدة لم يتعلمها الطفل من قبل .
  • يساهم في تطور مهارات      تساعد الطالب على التعلم  في بيئات اقل تنظيما .
  • يراعي قدرات الطفل      وامكانياته وقدراته الفعليه.
  • يراعي سن الطفل      وجنسه.
  • يراعي تقاليد وقيم      المجتمع .
  • عدد الاهداف      التدريسية التى يتم اختيارها داخل البرنامج التدريبي  للطفل  IEPفي تقييم ABLLS-R
  • عادة ماتتضمن خطة      التدريب الفردية عدد 20 : 30.
  • اهداف اقل من ذلك      لايمكن ان يتضمن مهارات كافية تساعد الطفل على التطور .
  • اهداف اكثر من ذلك      تقلل  من الوقت اللازم لتدريس المهارات الأساسية .
  • لابد ان تتضمن خطة      التعليم ايجاد وقت لتدريس الاهداف العرضية والتعميم .
  • يتم اضافة اهداف      جديدة عندما يحقق الطالب النجاح في الاهداف الموضوعة له .

 

منهج منتسوري وتعليم  الأطفال  ذوي صعوبات تعلم الحساب ( الدسكلكوليا )

د.أحمد عنتر أحمد

أخصائي تربية خاصة في مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحنياجات الخاصة

 

      تعتبر صعوبات التعلم  أحد أهم الاضطرابات التي تواجه تعليم الطلاب بشكل جيد ،حيث تتضمن عدة جوانب منها ( قراءة ، كتابة ، حساب ، تهجئة ، املاء ) وتعتبر صعوبات الحساب من الأهمية كونها تعني بجانب هام يتمثل في قدرة الطلاب على التعامل مع الأرقام باعتبار أن الارقام لغة عالمية لاتختلف باختلاف اللغات ، كما أن الدسكلكوليا" dyscalculia باعتبارها صعوبة تعلم نمائية خاصة في الحساب تتمثل  في عدم القدرة على التعامل مع الأرقام واستيعاب قيمتها مما يؤدي إلى مشكلات في تعلم الحقائق المتعلقة بالأرقام وخطوات حل المسائل الحسابية .

  ولأهمية صعوبات الحساب ظهرت العديد من البرامج التي كان لها دور في تحسين قدرة الطالب في التعامل مع الأرقام ، لكن يعتبر منهج  ( منتسوري ) أحد أهم وأبرز المناهج المقدمة لمرحلة الطفولة المبكرة والتي تتعامل مع الأرقام في اطار من الفهم والاحساس  بالرقم والانتقال بالارقام من المجسم إلى المجرد .

وعليه يتم التطرق لفلسفة ماريا منتسوري في تعليم الأطفال وكذلك عرض منهج منتسوري في الحساب ، والذي على أثره يكون التحسن من العسر الحسابي عند الأطفال ، وذلك من خلال تقديم أنشطة ومهارات تعليمية وأفكار من خلال وسائل تعليمية ومن خلال فيديو تعليمي توضيحي  قام به  المحاضر بنفسه لتوضيح  كل مهارة تعليمية سيتم التعرض لها مثل تعليم الأطفال المهارات التالية :

التعريف بالأرقام من خلال أوراق الصنفرة  ، تعليم مفهوم العدد ، قيمة العدد  ، العمليات الحسابية

( الجمع ، الطرح ، القسمة ، الضرب).

 

برنامج رياضي لتحسين القدرات البدنية الأشخاص ذوي الإعاقة

د. عزه الجمل

 

بتاريخ: الأحد 19-04-2015 12:40 مساء  الزوار: 2395    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
الملتقى الخامس عشر للجمعية الخليجية ... الملتقى الخامس عشر 2015 gulfdisability 0 الأحد 19-04-2015
البرنامج العلمي للملتقى - الملتقى الخامس ... الملتقى الخامس عشر 2015 gulfdisability 0 الأحد 19-04-2015
السيرة الذاتية للمتحدثين- الملتقى الخامس ... الملتقى الخامس عشر 2015 gulfdisability 0 الأحد 19-04-2015
ملخصات أوراق العمل والبحوث - الملتقى ... الملتقى الخامس عشر 2015 gulfdisability 0 الأحد 19-04-2015
ملخصات أوراق العمل والبحوث2 - الملتقى ... الملتقى الخامس عشر 2015 gulfdisability 0 الأحد 19-04-2015


محرك البحث


بحث متقدم
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :3
عدد الزيارات : 5273382
عدد الزيارات اليوم : 337